كيف تستعد جيدا للإمتحانات الدراسية من خلال نصائح بسيطة

Advertisements

لم يبقى وقت كثير لامتحانات نهاية السنة الدراسية، مما يدفعنا لطرح السؤال المهم وهو كيف يمكننا الحفظ للامتحان عن ظهر قلب مئات صفحات الدروس ؟ في هذا الموضوع على مدونة تعلم معي سنعطيك الحل من خلال خمسة نصائح لتستعد جيدا للإمتحانات إن عملت بها ستحقق نتائج جيدة . من خلال هذا الموضوع سنتطرق لنصائح بسيطة لتستعد جيدا للإمتحانات الدراسية.

Advertisements

الحفظ للامتحان… لكن يجب الفهم أولا

طرق الحفظ للإمتحانات

الهدف هو ليس جعل التلميذ كإنسان آلي يعمل على سرد ما قام بحفظه، بل الهذف هو إستخدام تقنيات التعلم لتسهيل عملية الحفظ للإمتحان.

إذا كان من الضروري تعلم كيفية الحفظ عن ظهر قلب، فمن الضروري أيضا فهم محتوى الدروس التي نريد حفظها. و بطبيعة الحال إن طلب منك سرد لائحة من الكلمات فلا تبحث كثيرا ، ولكن في بعض الأحيان يجب عليك تطبيق ما فهمته ، مثلا :

  • الصيغ الرياضية : بمجرد فمهما يجب استغلالها في المكان المناسب.
  • مواعيد الأحداث التاريخية : يحب معرفة أهمها و وضعها في سياقها التاريخي.
  • الخرائط و رسومات الجغرافيا : يجب تشغيل الذاكرة المرئية لتسجيل الأماكن و عناصر الرسومات المختلفة.

يجب البدأ أولا بقراءة الدروس و معاودة قراءتها، إنشاء سجلات، إعادة الكتابة أو بالاحرى رسم الدروس … بهدف حفظها عن ظهر قلب ، ثم التمرن. عند التمكن من الاساسيات يمكن تحويل التدريب للوضع الحقيقي.

1. ترتيب الدروس :

يبدو الامر عاديا شيئا ما، لكن و بترتيب الدروس بشكل محدث، مرتب، و مصنف فذلك سيساعدك جيدا للعمل بشكل سهل و ايجابي.

Advertisements

2. تجاهل المعلومات الغير أساسية :

الحفظ عن ظهر قلب هذا أمر جيد، لكن إضاعة الوقت في حفظ ممرات غير مهمة فهذا ليس جيدا. بحيث أنه في بعض الأحيان يجب التراجع عن حفظ مادة بأكملها و ذلك لإعطاء الأولوية للممرات التي تكون لها حظوظ أوفر بأن تطرح في الإمتحانات.

3. تحديد المعلومات المفتاحية :

هناك عدة أنواع للمحتوى التي يمكن دفعك لحفظها عن ظهر قلب، و أهمهما هو تعلم القوائم ( قوائم مفردات اللغاب الأجنبية، قوائم المؤلفين … إلخ ) و لهذا يجب إستخراج هذه القوائم من الدروس و حفظها بشكل جيد.

هناك أيضا تعلم حفظ التعريفات ( أو الاقتباسات، التواريخ، المعادلات … ) مرة أخرى اكتبا بشكل منفصل. و حرر بطاقات منفصلة لهذه العناصر المختلفة.

4. شغل جيدا ذاكرتك :

لهذا ، اقرأ بانتظام أوراق المراجعة الخاصة بك. اختيار اللحظات المناسبة (على سبيل المثال ، في المساء قبل النوم ، أو في استراحة الغداء) ، حيث يتوفر عقلك بنسبة 100 ٪. يمكنك أيضًا تعليق أهم المعلومات في الأماكن الاستراتيجية (كنافذة الحمام ، خزانة المطبخ ، الثلاجة ، رأس السرير …) للبقاء على إطلاع بتلك المعلومات.

5. إجراء إختبار للمكتسبات :

للتقدم ، الأفضل هو اختبار مهاراتك بانتظام (على سبيل المثال ، مرة واحدة في الأسبوع). يمكن القيام بذلك عن طريق القراءة أمام أحد أفراد أسرتك أو المرآة أو القيام بانقطاعات قصيرة لنفسك. وبهذه الطريقة ، سوف تكون قادرًا على تحديد الموضوعات التي تكون فيها الأقوى ، وما هي المواضيع التي تحتاج لمزيد من التمرن. إعط الأولوية للوقت الذي تكون فيه سيئًا ، ولكن احتفظ أيضًا بذاكرتك حيثما تكون جيدًا.

مقدم و مترجم من q2ar# المصدر

Advertisements

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد